الأخبار


23/06/2019
بيت الزكاة: نصاب الذهب عشرون ديناراً ما يعادل ( ٨٥ ) جراماً من الذهب الخالص ونصاب الفضة مائتا درهم مايعادل ( ٥٩٥ )جراما تقريبا

في إطار اهتمام بيت الزكاة بتوعية الجمهور والعملاء المترددين على مقره بجنوب السرة وفروعه على مستوى الدولة ، فيما يتعلق بـ ( زكاة الذهب ) ووجوب إخراجها من قبل المزكين في المجتمع ، وتطبيقاً لاستراتيجية البيت ودوره في العناية بفريضة الزكاة ، وتفعيل الأحكام الشرعية الخاصة بها في هذا الشأن.

قال مدير مكتب الشئون الشرعية في بيت الزكاة جابر فليح الصويلح أن نصاب الذهب عشرون ديناراً ما يعادل  ( ٨٥ )  جراماً من الذهب الخالص ونصاب الفضة مائتا درهم ما يعادل ( ٥٩٥ ) جراماً تقريباً من الفضة الخالصة ، ويراعى في تقدير نصاب الحلي الذي تجب فيه الزكاة الوزن لا القيمة الخالصة من الوزن والصياغة .

و أشار الصويلح أن حلي المرأة المُعد للاستخدام الشخصي لا زكاة فيه إذا لم يزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها  في المستوى الاجتماعي لها ، أما ما زاد عن القدر المعتاد فيجب تزكيته لأنه صار في معنى الاكتناز والادخار ، وكذلك تزكي المرأة كل ما عزفت عن لبسه من الحلي  لقدوم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب   .

وتحسب الزكاة في كلا النوعين حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ، ولا اعتبار بالقيمة ولا بزيادتها ، بسبب الصياغة والصناعة ، ولا بقيمة ما فيها من الأحجار الكريمة ، والقطع المضافة من غير الذهب  و الفضة  .

وهذا بخلاف الذهب والفضة الموجودين لدي التجار فإن العبرة في تزكيته بالقيمة  الشاملة للصناعة ولما في المصاغ من الأحجار الكريمة .

و وضح جابر الصويلح أن ما حرم استعماله من حلي الذهب والفضة تجب فيه الزكاة ، ومن ذلك ما اتخذه  الرجل لزينته من الذهب والذهب محرم على الرجال  فعليه زكاته ، كسوار ذهبي أو ساعة ذهبية ، بخلاف ما لو اتخذ خاتماً من فضة فلا زكاة فيه ، لأنه حلال له ، وكذا ما تتخذه  المرأة من حلي الرجال لزينتها فهو حرام عليها وفيه زكاة .

وجملة ذلك أن كل ما حرم استعماله من حلي الذهب والفضة فيه زكاة ، بلغ نصاباً بنفسه ، أو بلغ بضمه إلى ما عنده نصاباً  .

كما شرح مدير المكتب الشرعي الكيفية العملية لحساب زكاة الحلي و قال : علمنا أن الزكاة الواجب إخراجها في الحلي تكون على وزن الذهب الخالص ، ويقصد بالذهب الخالص السبائك الذهبية ( ٩٩٩ ) عيار ( ٢٤ ) ، أما غير الخالص فيسقط من وزنه مقدار ما يخالطه من غير الذهب ، ولطرح تلك المواد المخلوطة ومعرفة وزن الذهب الخالص ومقدار الزكاة فيه نتبع المعادلة التالية : وزن الذهب   ×نوع العيار × سعر جرام ( 24 )  ×  2.5 %  ÷ 24 = مقدار الزكاة الواجبة . و العبرة بسعر الجرام يوم أداء الزكاة . وكذلك يجب وضع سعر جرام الذهب عيار 24 لكل أنواع العيارات بخلاف عيار 24 .