الأخبار


16/02/2019
بيت الزكاة يختتم فعاليات الندوة السادسة و العشرين لقضايا الزكاة المعاصرة ويصدر عدة فتاوى وتوصيات

اقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية بحضور عدد من الفقهاء والخبراء و العلماء المختصين

     اختتم بيت الزكاة اليوم السبت 16 فبراير 2019 فعاليات الندوة السادسة و العشرين لقضايا الزكاة المعاصرة وبحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل التي عقدت  في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة  بالتعاون مع صندوق الزكاة الأردني بحضور عدد من الفقهاء و العلماء المتخصصين في فقه الزكاة لتقديم البحوث و الدراسات الحديثة التي تخص قضايا الزكاة المعاصرة  .
     وناقش المشاركون خلال الندوة عدداً من البحوث والمواضيع المتعلقة بفريضة الزكاة منها (إجراءات احتساب الزكاة وصرفها في المؤسسات المالية والإسلامية – تعجيل الزكاة وتأخيرها: المسوغات والآثار – أثر الاستثمار والتمويل على الوعاء الزكوي في ضوء المعيار الدولي للتقارير المالية I F R S 9 ) ) )  .

     وقد شكلت الندوة عدة لجان لدراسة ومناقشة هذه البحوث من مختصين شرعيين ومحاسبين لتقديم التوصيات اللازمة لها والتي ناقشها العلماء المشاركون لإصدار الفتاوى اللازمة لهذه القضايا المستجدة في أمور الزكاة لتسهل على الأفراد والشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية احتساب زكاتهم.
     وتعتبر إقامة مثل هذه الندوات العلمية مهمة كونها تناقش قضايا معاصرة ظهرت بعد تطور العلوم المحاسبية والاقتصادية وتوسع الأعمال التجارية والعقارية والاستثمارية.
    وقد توصلت الندوة السادسة والعشرون لقضايا الزكاة المعاصرة لعدة فتاوى وتوصيات تساهم في حل الإشكالات العملية في فقه الزكاة المعاصر.
    كما قرر المشاركون رفع برقيات شكر وتقدير إلى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية و سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ، وإلى سمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح حفظه الله على دعمهم الدائم لبيت الزكاة ورعايتهم للندوات التي يعقدها.