الأخبار


13/02/2019
بيت الزكاة يعقد ندوته السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة في العاصمة الأردنية عمان

العتيبي/ الندوة تعقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز  ويشارك فيها مجموعة من علماء المسلمين لمناقشة مواضيع مستجدة تتعلق بفريضة الزكاة

       

يعقد بيت الزكاة اليوم الخميس 14 فبراير 2019 الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة في المملكة الأردنية الهاشمية لمناقشة عدة بحوث في الزكاة.

 وقال مدير عام بيت الزكاة محمد فلاح العتيبي  - إن البيت دأب على عقد ندوات الزكاة منذ عام 1988 والتي يشارك فيها عدة علماء مسلمين متخصصين في العلوم الشرعية والمحاسبية لمناقشة قضايا الزكاة  المعاصرة، مشيراً إلى أن الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان تقام بالتعاون مع صندوق الزكاة الأردني.

 وأوضح العتيبي أن الندوة ستعقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز - وستناقش عدة بحوث تتعلق بثلاث قضايا معاصرة للزكاة مثل  (أثر مخصصات الاستثمار والتمويل على الوعاء الزكوي في ضوء المعيار الدولي للتقارير IFRS 9 – إجراء احتساب وصرف الزكاة في المؤسسات المالية والإسلامية – تعجيل الزكاة وتأجيلها المسوغات والآثار ) ومن ثم سوف تصدر توصيات وفتاوى شرعية حول هذه القضايا.

 وفي نهاية تصريحه أشار مدير عام بيت الزكاة محمد فلاح العتيبي - إلى أن ندوات قضايا الزكاة السابقة كانت ذات أهمية كبيرة؛ كونها استطاعت أن تصدر العديد من الفتاوى والتوصيات التي أصبحت مراجع مهمة لمؤسسات الزكاة المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين. ومن أهمها كتاب "دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات" و "مشروع القانون النموذجي للزكاة" وغيرهما من الإصدارات التي استفاد منها كثير من الباحثين والدارسين، إضافة إلى مجامع الفقه. وهذا يدل على تميز دولة الكويت وريادتها في العمل الزكوي المؤسسي.