الأخبار


06/09/2018
بيت الزكاة يحقق الريادة في مجال العمل الخيري والإنساني

مكتب ضبط الجودة ساهم في حصول البيت على شهادات الأيزو في مجال إدارة الجودة وأمن وسرية المعلومات وسلامة الأغذية وإدارة شكاوي العملاء

نوره الدغيشم: نفذنا 41 عملية تدقيق داخلي وأجرينا مراجعة وتحديث لبعض الآليات والأنظمة

 

أكدت مدير مكتب ضبط الجودة في بيت الزكاة الكويتي نوره خليفة الدغيشم بأن عمل المكتب يسير وفقاً للخطة السنوية المعتمدة لعام 2018م، والتي حققت عدداً كبيراً من الإنجازات تنوعت لتشمل كافة أوجه عمل المكتب من تدقيق داخلي، ومراجعة وتحديث لبعض الآليات والأنظمة والأدلة الإدارية.

وأوضحت الدغيشم في تصريح صحفي لها أن إنجازات مكتب ضبط الجودة خلال النصف الأول من العام 2018م شملت:  تنفيذ  41 عملية تدقيق داخلي، كما أجرى المكتب مراجعةً وتحديثاً لقائمة ودليل المخاطر في بيت الزكاة ، وراجع الدليل المتكامل لأنظمة الجودة فيه، علاوة على مراجعة وتحديث بنود المرجعية لمواصفة 9001 في النظام الالي للجودة ، وتوثيق نموذج التواصل الخارجي ومتابعة تطبيقه مع كافة الوحدات الإدارية، وإعداد إضاءات توعوية لكافة المواصفات المطبقة لعموم موظفي البيت حسب الخطة المعتمدة لعام 2018،

وأشارت الدغيشم في تصريحها إلى أن مكتب ضبط الجودة في بيت الزكاة نفذ كذلك خلال النصف الأول من العام الحالي 2018 تحديثاً جديداً للنظام الآلي للجودة ، ويتابع التدقيق المدخل بالنظام بشكل مستمر، كما وثق ووحد قائمة الأسئلة الخاصة بالتدقيق الداخلي في النظام .

 

وأضافت الدغيشم: أن مكتب ضبط الجودة في بيت الزكاة عمل مع مكاتب الإدارة العليا لتوحيد آلية المراسلات، والتدقيق عليها وأرشفتها، وتحديث قائمة الوثائق الرئيسية، كما  أن انتهى المكتب من تحديث قوائم المنسقين والمدققين ومنح الصلاحيات المطلوبة في النظام الآلي للجودة، وأنجز المكتب كذلك مراجعةً وتحديثاً لعمليات الوحدات الإدارية والنماذج و المرجعيات والعمليات المساندة وإدراجها في المجلدات العمومية.

 

وأردفت الدغيشم: نعمل في مكتب ضبط الجودة على نشر ثقافة الجودة في بيت الزكاة، وتنفيذ خطة التدقيق الداخلي دورياً على كافة أنشطة البيت داخل وخارج الكويت ونرفع التقارير بالنتائج للجهات المعنية، وفي هذا الإطار قمنا بالتدقيق على المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة التابع لبيت الزكاة الكويتي للتأكد من الالتزام بالقواعد والأسس المنظمة للعمل والمعايير المقررة، ومتابعة اتخاذ الاجراءات التصحيحية بشأن الملاحظات وحالات عدم التطابق إذا وجدت.

 

وفي ختام تصريحها شددت مدير مكتب ضبط الجودة نوره الدغيشم على أن بيت الزكاة يسعى دوما للمحافظة على مكانته بين الهيئات والمؤسسات الحكومية التي تطبق أنظمة وإجراءات الجودة حسب المواصفات العالمية ، كما يعتبر بيت الزكاة قبلة لمؤسسات العمل الخيري والإنساني في الكويت للاستفادة من تجربته في هذا المجال، كونه من أوائل الهيئات والمؤسسات في الكويت التي حازت على الشهادات العالمية المعتمدة في أنظمة الجودة حيث حصل على شهادة نظام إدارة الجودة9001/2015 ISO، وشهادة نظام إدارة أمن المعلومات 27001/2013 ISO، وشهادة نظام إدارة سلامة الأغذية ISO 22000/2005، وشهادة نظام إدارة شكاوي العملاء 10002- 2014 ISO .