الأخبار


05/09/2018
" بيت الزكاة " : زكاة النقود واجبة إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول أي أتمت سنة هجرية

المال المستفاد أثناء الحول تجب فيه الزكاة وذلك بضمه إلى ما عنده من نصاب ويزكى معه عند تمام الحول

 

أكد بيت الزكاة على وجوب الزكاة على النقود إذا توافرت فيها الشروط الواجبة لإخراج الزكاة ، وقال مدير مكتب الشئون الشرعية في بيت الزكاة السيد جابر فليح الصويلح إن للزكاة معاني ودلالات فقد خصها الإسلام كركن من أركان الإسلام الخمس ، وهي تُألف بين القلوب وتعين المحتاج وتفرج عن كل صاحب دين كربته ، وهي مصدر أمن واستقرار المجتمعات ، إذا أداها الجميع بشروطها فلا محتاج ولا سارق ولا مرتشى ، ولها منافع شتى على المزكي فهي تطهر النفس والمال وراحة للبدن وسعادة وطمأنينة في الدنيا ونجاة من النار في الآخرة .

 

وتعرف النقود: بأنها هي جميع العملات الورقية والمعدنية, سواء كانت عملة بلد المزكي أم عملة بلد آخر.

وأشار الصويلح أن وجوب الزكاة في النقود ثابت بالكــتاب والسنة والإجمـاع, أمـــا الكتاب فقــوله عز وجل { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ }   (التوبة 34-35).

وأما السنة فقوله صلى الله عليه وسلم  (ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها, إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في  نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه و ظهره...) (رواه مسلم).  كما أجمع المسلمون في كل العصور على وجوب الزكاة في النقدين (الذهب والفضة) وقس على ذلك سائر العملات.

وأضاف الصويلح – أن المال المستفاد أثناء الحول تجب فيه الزكاة ، فمن كان عنده نصاب من أول الحول فنما ماله بربح أو غيره كميراث أو هبة أو راتب أو علاوات, فإنه يضم ذلك إلى ما عنده من النصاب ويزكي الجميع عند تمام الحول, ولو لم يمر حول كامل على ذلك المال الذي استفادة أثناء الحول .

وأوضح الصويلح مثال عملي على اخراج الزكاة  بشخص لديه (1000د.ك) حال عليها الحول كم تكون زكاتها ؟

مجيبا  ليكن على سبيل المثـال سعر جرام الذهب  (8 د.ك)  ومن المعلوم أن النصاب (85) جراماً من الذهب الخالص  85 ×  8 د.ك = 680 د.ك فهذا نصاب النقود, وعليه تكون الزكاة واجبة على المبلغ كالتالي:  1000 ×  2.5٪ =  25 د.ك