مكتب القاهرة


كافل اليتيم وطالب العلم

  • كافل اليتيم :

يُعدّ مشروع كافل اليتيم من المشروعات الرئيسيّة المهمّة الّتي ينفّذها المكتب ويهدف إلى توفير الرعاية الاجتماعيّة والإنسانيّة للأيتام وذلك بتقديم المساعدات النقدية والعينيّة لهم .

ولقد امتدّ نشاط المكتب إلى أكثر محافظات جمهوريّة مصر العربيّة ،حيث تمّت كفالة الآلاف من الأيتام خلال الأعوام السابقة ،وتقديم الرّعاية لهم من خلال الجمعيّات المعتمدة لدى وزارة التّضامن الاجتماعي في مختلف المحافظات ، ولجان الزّكاة التّابعة لبنك ناصر الاجتماعي ،ويتم صرف الكفالات والمبالغ الإضافيّة لأسر الأيتام عن طريق البنوك الرسميّة وفق القوانين المعمول بها ،ويضمّ المشروع  (2953) يتيماً كمتوسط سنوي في (16) محافظة.

ويقدّم المكتب الخدمات الاجتماعيّة والإنسانيّة والماديّة كما يلي :

  1. تحسين مستوى الخدمة المقدّمة للأيتام وفقاً لإجراءات نظام إدارة الجودة لتحقيقرضاء العملاء.
  2. عمل أبحاث ميدانيّة للأيتام وأسرهم ودراســـــة مشاكلهم ومتابعة الجمعيّات المشرفة عليهم ، وإرسال تقرير باستمارات متابعة الأيتام إلى المقرّ الرئيسي.
  3. متابعة عمليّات صرف الكفالة والمبالغ الإضافيّة لأسر الأيتام مع المندوبين ومتابعة صرف المتأخرّات لمن تخلّفوا عن الصّرف .
  4. التّنسيق مع الجمعيّات واللّجان لتحسين مستوى الخدمات الّتي يقدّمها المكتب في كلّ محافظة ، ومتابعة أسر الأيتام الأكثر احتياجاً لتحسين مستوياتها المعيشيّة حسب الإمكانيات المتاحة ، والمساعدة في زواج اليتيمات وتقديم الخدمات العلاجيّة لهنّ .
  5. إدراج جمعيّات جديدة لكفالة الأيتام في محافظات جديدة لمّد مظلّة كفالة الأيتام إلى باقي محافظات الجمهوريّة بالتّنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي في هذا الشأن.
  6. متابعة الأيتام للنّهوض بمستواهم الدّراسي .
  7. التّواصل مع الكافلين من خلال التّقارير السنويّة والّتي يقوم المكتب بإعدادها و إرسالها لإدارة النشاط الخارجي في المقرّ الرئيسي .
  8. توزيع الوجبات الرمضانيّة الجافّة على الأيتام وأسرهم بمتابعة وإشراف المكتب .
  9. توزيع لحوم الأضاحي على الأيتام وأسرهم بمتابعة وإشراف المكتب .
  10. تلقّي العديد من طلبات كفالة الأيتام من الجمعيّات ولجان الزّكاة التابعة للمكتب وإرسالها إلى المقرّ الرئيسي .
  • طالب العلم:

يُعدّ مشروع طالب العلم واحداً من أهمّ المشاريع الّتي ينفّذها المكتب ، حيث يسعى إلى تنمية وتطوير المجتمعات المسلمة في العالم من خلال رفع مستواها التّعليمي ، وتشجيعها على تحصيل العلم النافع الذى يؤهلها للحياة الكريمة .

واستمراراً لجهود المكتب الساعية إلى تحرير العقول، وفتح أبواب العلم والمعرفة لينهل منها أولاد المسلمين ليكونوا أقدر على مواكبة التطوّرات السّريعة في العالم، ومجاراة الثورة المعرفية التي أصبحت سمة العصر فمنذ انطلاق هذا المشروع كان هدفه الأساسي هو المساهمة في تحقيق جزء من أهداف التنمية العلميّة والثقافيّة في العالم ، من خلال مساعدة الطلّبة المسلمين الّذين تقف ظروفهم الماديّة عائقاً أمام تحصيلهم العلمي ، يعمل المشروع على توفير الفرص التعليميّة لهم ،وذلك وفق معايير وشروط مشروع طالب العلم ، كما يعمل على توجيههم إلى الدّراسات والتّخصصات الّتي تتناسب مع حاجة المجتمع الّذي ينتمون إليه.

ويقوم بمتابعة تحصيلهم الدّراسي من خلال التّقارير الصّادرة عن الجهات التعليميّة الّتي يتبعونها .

ويساهم المكتب في طباعة الرّسائل العلميّة لطلبة الدّراسات العليا ، كما يستفيد هؤلاء الطّلبة من المشاريع الخيريّة الموسميّة الّتي ينفّذها المكتب، وفي هذا السيّاق يمكن عرض البيانات التالية:إجمالي عدد الطلّاب المكفولين (1055) طالباً موزّعين كما يلي :

أولاً : عدد المكفولين عن طريق بيت الزّكاة الكويتي  (1050) طالباًفي المراحل الدراسيّة التّالية :

جامعــي(932)

ماجـستير(92)

دكـتوراه (24)

معاهد أزهرية (2)

ثانياً : عدد المكفولين عن طريق لجنة مسلمي آسيا   (5)

المراحل الدراسية للطلّاب خلال عام 2016

المرحلة الدراسيّة الدكتوراه  الماجستير  كلّيات الأزهر   كليات ومعاهد أخرى الإجمالي 
 بيت الزّكاة الكويتي  24  92  932  2  1050
 لجنة مسلمي آسيا  -  1  -  4  5
 الإجمالي  24  93  932  6  1055

 

  • تكريم الطلّاب الدّارسين في جامعة الأزهر :

يحرص المكتب في نهاية كلّ عام دراسيّ على إقامة حفل سنويّ لتكريم الطلّاب الخرّيجين وكذلك المتفوّقين المستمّرين في الدراسة في جامعة الأزهر والحاصلين على منحة بيت الزّكاة. 

وقد أقيم الحفل هذا العام في مركز الأزهر للمؤتمرات، برعاية شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد محمد الطيب ، ورعاية سعادة السفير محمد صالح الذويخ سفير دولة الكويت في القاهرة.

وتم منح المتفّوقين مكافآت ماليّة ، وشهادات تقدير، كما تمّ منح الخرّيجين أجهزة تابلت ومساهمة ماليّة فى شراء تذاكر سفر العودة لبلادهم .

وقد حضر الحفل كلٌّ من وزير الأوقاف المصري  ووكيل شيخ الأزهر ومستشار سعادة سفير دولة الكويت ورئيس جامعة الأزهر ومستشار شيخ الأزهر ونائب مدير عام بيت الزّكاة ، والسفراء والممثلين الدبلوماسيين لدول الطلبة الخرّيجين ، ولفيف من أساتذة الأزهر ومندوبي وسائل الإعلام الكويتيّة والمصريّة .