مكتب القاهرة


مشاريع المكتب

  • الإنشاءات والصيانة:

1-المشاريع الّتي تمّ الانتهاء من تنفيذها وتسليمهـا للجهـات الرسميّة المعنيّة وعددهـا ( 3 ) في  (  3  ) محافظات:

 

 م  المشروع   الموقع
 1  مسجد أمّ سالم الزمانان  قرية جزيرة الضهرّية / ايتاي البارود / البحيرة
 2

مسجد عثمان بن عفّان

( على نفقة / محمّد عبدالله البحر رحمه الله )

 قرية القبابات / أطفيح / الجيزة
 3

مسجد الصّحابة

( على نفقة / محمّد عبدالله البحر رحمه الله )
 مؤسّسة الزّكاة / المرج / القاهرة

 

2- المشاريع الجاري تنفيذها وعددها 41

 

للاطلاع على المشاريع اضغط هنا

 

  •  صيانة المشاريع :

يواصل المكتب زياراته الميدانيّة للمشاريع المنفّذة في مختلف المحافظات والقيام بأعمال الصّيانة والترميمات اللّازمة لها

-كلما دعت الحاجة-طبقاً للتّقارير الفنيّة الّتي يقوم بإعدادها مهندسي المكتب ويتمّ ذلك بالتنّسيق مع مديريّات الأوقاف في المحافظات المختلفة سعياً من المكتب للحفاظ على أداء تلك المشاريع رسالتها على الوجه الأكمل من خلال تقديم الخدمات بكفاءة ، إضافة إلى المحافظة على شكلها الجمالي للاستمرار في تحقيق الهدف الخيريّ الّذي أقيمت من أجله ، وحفاظاً على أموال وثقة المحسنين الكويتيين ، وفيما يلي المشاريع الّتي تمّ صيانتها خلال العام :

 

م  المشروع  الموقع
 1  مجمع المرحومة منيرة السّعيد  جزيرة الشّعير / القناطر / القليوبيّة 
 مسجد سارة الرفّاعي    كرداسة / الجيزة  
 3  مسجد المرحوم فهد يوسف الزّبن  كفر تركي/ العيّاط / الجيزة 
 4  مسجد الشّيخة عناية الصّباح   الكوم الأحمر / أوسيم / الجيزة 
 5  مسجد المرحوم خليفة مطلق القراوي  عزبة فزاع / أمبابة / الجيزة
 مسجد المرحوم محمّد عبدالمحسن الخرافي  بيت داود / جرجا / سوهاج
 7  مسجد خالد فهد مبارك الجري  عرب الترّابين / الصفّ / الجيزة

 

  •       المشاريع الموسمية:

في إطار أنشطته الموسمية قام المكتب بتنفيذ مشروع ولائم الإفطار ، ومشروع الأضاحي في مختلف محافظات جمهوريّة مصر العربيّة ، وذلك كما يلي :

أ- مشروع ولائم الإفطار :

نفذّ المكتب مشروع ولائم الإفطار في شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الجهات الرسميّة في جمهوريّة مصر العربيّة فى (18) محافظة وذلك بتقديم الكرتونة الرمضانيّة الّتي تحتوي على وجبات غذائيّة جافّة ومواد تموينيّة متنوعّة عالية الجودة ، وتمّ توزيعهـــا على أسر الأيتام المكفولين والأسر المستحقة في (47) منطقة.

وقد تمّ تمويل المشروع هذا العام من كلّ من :

-    بيت الزّكاة الكويتى

-    الهيئة الخيريّة الإسلاميّة العالميّة

-    محسنون من دولة الكويت

ب-مشروع الأضاحي :

نفذّ المكتب مشروع الأضاحي بذبح ( 84 ) أضحية وقام بتوزيعها على أسر الأيتام وغيرها من الأسر المستحقة فى ( 17 ) محافظة وذلك بالتعاون مع الجمعيّات الخيريّة ولجان زكاة بنك ناصر الأجتماعى المدرجة لديه والمتعاقدة مع المكتب بمشروع الأضاحي بعد تقديم الموافقات من وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي وبإشراف مباشر من المكتب على أسر الأيتام المسجلة بالمكتب وعدد من المستحقين .

كما تمّ التنّفيذ والإشراف على توزيع لحوم الأضاحي على طلاب بعثة سعود البابطين الكويتيّة في القاهرة .

وقد تم تمويل المشروع هذا العام من كلّ من :

-      الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت .

-      بعثة سعود البابطين الكويتيّة للدّراسات العليا .

 

  • الأسر الكويتية:

إدراكاً لأهميّة الدّور الخيري الذّي يقوم به المكتب في سبيل استمرار روح التكافل والتكامل الاجتماعي فإنه يهتم اهتماماً خاصاً بمتابعة الأحوال المعيشيّة والاجتماعيّة للأسر الكويتّية المسجلّة لديه ( المصريات المتزوجات من كويتيين ولديهم أولاد ) تنفيذاً لتوجيهات الإدارة العليا لبيت الزكاة ،حيث يعمل على تذليل كافة المعوقات والمشكلات التي تواجه الأسر وحلّها بأسرع ما يمكن وذلك عبر القنوات الرسميّة وبالتّنسيق مع العديد من الجهات ذات العلاقة مثل سفارة دولة الكويت في القاهـرة والمقــرّ الرئيس لبيت الزكاة ،وتخضع هذه الحالات للبحث الاجتماعي من قبل المكتب لاستيفاء بياناتها ، وإرسالها إلى المقرّ الرئيس لاعتماد الصّرف لها .

ويقوم المكتب بتقديم المساعدات لـلأسر الكويتية لحــين انتهاء المشاكل القانونيّة مع ذويها ، ويقدّم لها الخدمات التالية :

-  الرّعاية الماديّة والتعليميّة والاجتماعية ، فضلاً عن حل مشاكلها والعمل على تحسين حالاتها المعيشيّة حيث يتم تحويل المساعدات الشهريّة والمقطوعة على حساباتها الشخصيّة في البنوك .

- الرّعايـــــــة الصحيــّـــة من خلال إحدى الشّركــــات المتخصّصــــة في التّأمين الصحي في المستشفيات والمراكز الطبية.- تقديم منحة الكسوة الصيفيّة والكسوة الشتويّة للأولاد خلال فصلي الصيف والشتاء.

- إجراء البحوث والمتابعات الميدانيّة للتّعرف على كافة مشاكلها واحتياجاتها .

- مساعـــــدة الأولاد الذين أنهوا تعليمهم على السفر إلى دولة الكويت للمساهمة في خدمة بلدهم .

- التنسيــــق مع سفــــارة دولـــــة الكويت في القاهــــرة لتحسين مستوى الخدمة ولتسهيل عمليّات سفر الذين أنهوا تعليمهم واستخراج الأوراق الثبوتيّة الخاصّة بهم .

- إرسال التقارير السنويّة إلى المقرّ الرئيسي عن بيانات وأحوال الأسر الاجتماعية والمعيشية وذلك لتحديث بياناتها .

  • مشاريع الهيئات:

 المكتب الكويتي للمشروعات الخيريّة في القاهرة هو الممثل المعتمد لكافّة  الجهات الكويتيّة الرسميّة والأهليّة، حيث يقوم بالإشراف على تنفيذ مشاريعها الخيريّة المختلفة في جمهورّية مصر العربيّة، والّتي تتم في إطار بروتوكولات واتفاقيات التعاون بين البلدين الشقيقين ، وهذه الجهات هي :

1- وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية :الإشراف على تنفيذ البروتوكولات الموقعّة بين وزارتي الأوقاف في البلدين. دعم المشاريع المختلفة في المحافظات والّتي أُنشئت بالجهود الذاتية .

2 – الأمانة العامّة للأوقاف  : المساهمة في المشاريع الموسميّة ( الأضاحي )في المحافظات .

3- الهيئة الخيريّة الإسلاميّة العالميّة :المساهمة في المشاريع الموسمية ( ولائم الإفطار )في المحافظات .

4- بيت التمّويل الكويتي  : المساهمة من خلال مؤسسته ( مبّرة بيتك الخيريّة )في كفالة ( 833 ) طالباً وافداً يدرسون في جامعة الأزهر .دعم العديد من المشاريع الخيريّة وتقديم المساعدات الاجتماعيّة والعلاجيّة .

5- لجنة مسلمي آسيا :كفالة طلبة العلم الدارسين في جامعة الأزهر والجامعات الأخرى .

6- بعثة سعود البابطين الكويتيّة للدّراسات العليا في القاهرة :يقوم المكتب بالإشراف المالي على المصاريف الإداريّة للبعثة .المساهمة في المشاريع الموسميّة (الأضاحي)في مختلف المحافظات . 

  • مساعدات اجتماعية:

يبذل المكتب جهودًا كبيرة في سبيل التخفيف عن كاهل الأسر المستحقة للمساعدات الاجتماعيّة والعلاجيّة ، وتأتي هذه المساعدات من تبرعات المحسنين الكويتيّين.  ويقوم المكتب بتقديم المساعدات من خلال لجنة مختصّة تقرّرها وفق البحوث الاجتماعية المعتمدة من الجهات الرسمية ، حيث يصرف لها الدعم المادّي مباشرة أو تقدّم لها الخدمة العلاجيّة ، وذلك وفقاً للائحة المساعدات المالية ودعم الهيئات والمشاريع الخيرية ، وتم تقديم الدعم لبعض الجمعيّات الخيريّة المشهرة من وزارة التضامن الاجتماعى بعد استيفاء الموافقات اللازمة من الجهات الرسميّة المعنية ( جمعية صلاح الدين الأيوبى بالفيوم - مستشفى سرطان الأطفال 57357 ) .  

  • إغاثة متضررى السيول :

تأكيداً للعلاقات الطيّبة العميقة القائمة بين البلدين الشقيقين الكويت ومصر . وسعياً للتّعبير عن مشاعر الأخوّة الراّسخة بين الشعبين . قام بيت الزّكاة بإرسال مساعدات عينيّة لأشقائه المتضررين من السيول في محافظة سوهاج  ، قام بتنفيذها والاشراف عليها المكتب

. والتى تتضمن 7000  كرتونة مواد غذائية جافة و 7000 بطانية ، والتى بلغت تكلفتها نحو 3 ملايين جنيه مصري .