مكتب القاهرة


نشأة المكتب الكويتي

  •      يُعدّ المكتب الكويتي للمشروعات الخيريّة في القاهرة منذ إنشائه نموذجاً متميزاً وفريداً لتوثيق العلاقات الطيّبة بين الدولتين الشقيقتين الكويت ومصر، من خلال مساهماته وأنشطته الإنسانية والخيريّة والتنموية التي يقوم بتنفيذها بالتّنسيق مع الجهات الرسميّة المصريّة والكويتية لدعم العمل الإنساني والخيري بجمهورية مصر العربية الشقيقة. فقد تم إنشاؤه عام 1987 تحت مسمى ( بيت الزّكاة الكويتي - هيئة حكوميّة  مستقلّة – مكتب القاهرة )،وتمّ افتتاحه رسميّاً عام 1992 . وفي ديسمبر 1998 تمّ توقيع بروتوكول بين وزارتي الأوقاف في البلدين بإنشائه تحت مسمّى "المكتب الكويتي للمشروعات الخيريّة في القاهرة" ، وصدر به مرسوم أميري في مايو 1999 وقرار السيّد رئيس جمهوريّة مصر العربيّة رقم (60) لعام 2006 في 20 فبراير 2006 ووافق عليه مجلس الشّورى وصدّق عليه مجلس الشّعب في 16 مايو 2006 وصدر به قرار وزير الخارجيّة رقم 49 لعام 2006 ونشر في الجريدة الرسميّة في العدد ( 51 ) في 21 ديسمبر 2006.
  •      ويقوم المكتب بتنفيذ المشروعات الخيريّة المختلفة لبيت الزّكاة الكويتي في جمهوريّة مصر العربيّة، فضلاً عن تنفيذه العديد من الأنشطة الخيريّة لمعظم الجهات والمؤسّسات الخيريّة الكويتيّة الأخرى وذلك في مقّره الدّائم بزهراء المعادي في القاهرة.

    أهداف المكتب

    ‌أ- إقامة المشروعات الخيريّـة المختـلفـة تنفـيذاً لخطـط وزارة الأوقـاف المصـريّة ، والمتمّثلة في      هدم وإعادة بناء المساجد القديمة وتطويرها وجعلها مجمّعات إسلاميّة متكاملة .‌

    ب-تنفيذ خطط الأزهر الشرّيف في مجال هدم وإعادة بناء المعاهد الأزهريّة .‌

    ج-التنّسيق مع وزارة الصحة في إقامــــة المستشفيات المتكاملة والمراكز الطبيّة في مختلف       المحافظات .‌

    د-دعم واسـتكمال المشاريع الّتي بدأها المواطنون بالجهود الذاتيّة بالـتّنسيق الكامل مع وزارة     الأوقاف المصرّية .‌

    ه-مـساعـدة الـكـويـتـيين الـمقيمين بصفة دائمة وغـيرهم في جمهوريّة مصر العربيّة في الحالات     الّتي تتطلب المساعدة بالتّنسيق مع المقرّ الرئيسي وسفارة دولة الكويت في القاهرة . ‌

    و-تقديم  كافة سبل الإغاثة العاجلة نيابةً عن الشّعب الكويتي في حالات الطوارئ والكوارث.‌

    ز-تـحقـيـق الـتـكافل  والـتـضامن الاجـتـمــاعي مــن خــلال دعم أنشطة العمل الاجتماعي والإنساني مثل (كفالة الأيتام – كفالة طلبة العلم –المساعدات الاجتماعيّة والعلاجيّة – المشاريع الموسميّة).

    المنظومة الإدارية والمالية:

    تخضع أعمال المكتب الكويتي للمشروعات الخيريّة في القاهرة لأنظمة متكاملة في المجالين الإداري والمالي بما يضمن بلوغ أقصى معدلات النظام وديناميكيّة العمل وصولاً إلى الأهداف المرجوّة وفقاً للإجراءات والقواعـد المعتمـدة وسياسـة بيت الزّكـاة الكويتي" المقرّ الرئيسي "  .

    ويحرص المكتب على تطبيق متطلّبات نظام إدارة الجودة في جميع أعماله والعمل على التنّوع في أساليب تقديم الخدمات المختلفة بما يضمن تحقيق رضا العملاء ، ولقد أصبحت مفاهيم الجودة جزءاً لايتجّزأ من ثقافته المؤسسّية  و أحد العناصر الأساسيّة الّتي يتمّ تطبيقها في كافّة أعماله اليوميّة مما أدّى إلى إحداث نقلهّ نوعيّة في ضبط الإجراءات وتكاملها و فاعليّتها بين الوحدات الإداريّة المختلفة .

    نظام إدارة الجودة (9001 ISO ) :

    -لقد تمّ تأهيل المكتب الكويتي للمشروعات الخيريّة في القاهرة لتطبيق معايير مواصفات الجودة الّتي تحمل رقم (ISO 9001 – 2008  ) من منظّمة الايزو العالميّة منذ عام 2007، حيث حاز المكتب على شهادة الجودة في نظام إدارة الجودة في أبريل عام 2009 ، والآن يقوم بالتنّسيق مع المقرّ الرئيسى ( مكتب ضبط الجودة ) بالإعداد والتّجهيز والتّحديث ، وتحديث مواصفة الجودة إلى الإصدار (ISO 9001 – 2015  ) ليواكب أحدث الأنظمة العالميّة المتّبعه في نظام إدارة الجودة.

    نظام إدارة شكاوى العملاء (2014 - 10002 ISO ) :

    -يحرص المكتب الكويتي للمشروعات الخيريّة علي تقديم الخدمات بالشّكل الّذي يرضي جميع عملائه حيث يقوم بالتّنسيق مع المقرّ الرئيسى ( مكتب ضبط الجودة ) بالإعداد والتّجهيز لمواصفه نظام إدارة شكاوى العملاء (  2014 - 10002 ISO ) حيث تعتبر تلك المواصفة ثاني مواصفة من الأنظمة المطبقّه بالمكتب.

    نظام السّلامة والصّحة المهنيّة وتأمين بيئة العمل :

    -تمّ إعداد نظام للسّلامة والصّحة المهنيّة في المكتب حيث تمّ تجهيز المكتب بكافة أدوات السّلامة من نظام إنذار الحريق، ونظام إطفاء بطفّايات الحريق بمختلف أنواعها لمكافحة جميع أنواع الحرائق ونظام آخر للإطفاء بالماء للسيطرة على الحريق ، وقد تمّ تدريب فريق للسّلامة والصّحة المهنيّة لكيفيّة مكافحة المخاطر المختلفة حيث تمّ تحديد المخاطر المتعلّقة بالسّلامة في المبنى للتحكم والسيطرة عليها ، ويتمّ إعداد تجارب للإخلاء بشكل دوريّ في داخل المبنى تحاكي واقعاً لأزمة ما لمشاهدة تصّرف العاملين تجاه هذة الأزمة.

    الرقابة الماليّة :

    تخضع الأمور الماليّة للمكتب للتّدقيق الداخلي بإشـراف مباشر من مدير المكتب ومكتب التّدقيق في المقر الرئيسي ،كما تخضع للتّدقيق الخارجي من قبل ديوان المحاسبة ،ووزارة المالية في دولة الكويت ومكتب تدقيق خارجي بجمهورية مصر العربية.

    نظم المعلومات:

    لقد اهتم المكتب منذ إنشائه  بتطوير العمل وإنشاء أنظمة تقنيّة وبرامج تطبيقيّة لإنجازه ، وتطوير البنية التحتيّة لنظم تكنولوجيا المعلومات ،وإنشاء قواعد بيانات وشبكة معلومات تغطّي جميع الموظّفين وتؤدّي إلى رفع كفاءة وسرعة العمل من خلال ربط جميع  الموظّفين بالأنظمة الآليّة وقواعد البيانات والبريد الالكتروني وتبادل الملفّات بشكل فعّال .

    ولقد أنشأ المكتب قاعدة بيانات آلية تحوي جميع البيانات الّتي تحتاج إليها وحداته الإداريّة وتشمل الأنشطة الّتي يقوم بتنفيذها لتمكّنه من أداء عمله بكفاءة ، وتوفير المعلومات اللازمة لمتخذ القرار.

    اللجان المنبثقة عن المكتب:

    في إطار حرص المكتب على تنفيذ الأعمال والأنشطة الخيريّة المختلفة وفقاً للأصول المتعارف عليها ، عقدت اللّجان خلال عام 2016 اجتماعاتها على النحو التالي :

    م

    اسم اللجنة

    عدد الاجتماعات

    1

    لجنة متابعة تنفيذ متطلّبات نظام إدارة الجودة

    8

    2

    لجنة التدّقيق

    10

    3

    لجنة متابعة الأنظمة الآليّة

    8

    4

    لجنة متابعة الشئون القانونيّة

    10

    5

    لجنة الشئون الماليّة

    11

    6

    لجنة المشتريات الفرعيّة

    60

    7

    لجنة الشئون الإداريّة

    10

    8

    لجنة الإنشاءات والصيّانة

    9

    9

    لجنة دعم المشاريع الخيريّة

    7

    10

    لجنة المساعدات الاجتماعيّة والعلاجيّة

    11

    11

    لجنة المشاريع الخيريّة والخدمات الاجتماعيّة ( كافل اليتيم )

    11

    12

    لجنة المشاريع الخيريّة والخدمات الاجتماعيّة ( طالب العلم )

    11