الأخبار


11/02/2018
بيت الزكاة يطلق مشروع دبلوم التدريب لأبناء الأسر المسجلة لديه

يهدف من خلاله إلى تأهيل الشباب مهنياً للاعتماد على النفس

                                                        

صرحت نائب المدير العام في بيت الزكاة السيدة/ كوثر عبدالعزيز المسلم أن البيت قام بإطلاق مشروع دبلوم التدريب لأبناء الأسر المسجلة لديه، والتي تتلقى مساعدات وإعانات اجتماعية، وذلك مشاركةً منه في التنمية المجتمعية، وتمكين الأسر المحتاجة من التحول من أسر طالبة للمساعدة إلى أسر منتجة، تعتمد ذاتياً على قدراتها وامكاناتها دون الحاجة إلى اللجوء إلى اللجان الخيرية لطلب العون والمساعدة.

وقالت المسلم أن من أهداف المشروع تأهيل فئة من أبناء الأسر المسجلة لديه ممن تنطبق عليهم الشروط والمواصفات من خلال تدريبهم على الأعمال والحرف المهنية التي تؤهلهم للحصول على الوظائف التي يحتاجها سوق العمل بما يسهم في تخفيف العبء على البيت في مجال توزيع المساعدات ورعاية الأسر.

وأضافت المسلم أن إدماج تلك الفئة المتلقية للمساعدات في المجتمع سيساهم بشكل مباشر في تحويلهم إلى أعضاء فاعلين في المجتمع، ويقلل نسبة البطالة التي قد تؤدي إلى الانحراف السلوكي وارتكاب المخالفات والجرائم الجسيمة، كما أنها ستقوي عناصر التنمية في المجتمع مما يساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار من خلال دمجهم مع المجتمع ومساعدتهم في عدم الانجرار نحو الأراء والأفكار المتطرفة.

وأشارت المسلم أن بيت الزكاة يقدم من خلال هذا المشروع نموذجاً واقعياً يؤكد من خلاله على مدى امكانية مشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في التنمية المجتمعية من خلال تبني المشاريع التي تساهم في كفالة تلك الأسر وتنميتها، وبالتالي عدم حاجتها إلى طلب المساعدة والحد من البطالة وفتح آفاق جديدة لهم من خلال اعتمادهم على أنفسهم في توفير التمويل اللازم لسد احتياجاتهم الشهرية، مما يساهم في تعميق الثقة في النفس والاعتماد على الذات في مواجهة تحديات الحياة.

ومن أجل ذلك أطلق بيت الزكاة هذا المشروع وذلك بعد أن قام بتنفيذ البرنامج التدريبي مع عدد من أبناء الأسر المحتاجة، وصل إلى (207) متدرباً تم إلحاقهم بهذه البرامج التدريبية المتخصصة والمتوقع تخرجهم في المستقبل القريب.

و قد قام البيت بتصميم صفحة على موقعه الإلكتروني لتسجيل طلبات الراغبين في الانضمام لهذا البرنامج ممن تنطبق عليهم الشروط، حيث لوحظ زيادة الرغبة لدى الأسر المحتاجة لتسجيل المزيد من أبنائهم الراغبين بالانضمام لهذا الدبلوم ممن لا يملكون القدرة على دفع الرسوم المستحقة والتي تصل إلى (500 د.ك) للمقعد الواحد فإن هذا دعا بيت الزكاة إلى طرح الأمر لمساهمة فئات المجتمع المختلفة من السادة المتبرعين لدعم هذا البرنامج التنموي الهام.

وفي هذا الصدد تعلن المسلم أن البيت يرحب باستقبال مساهمات السادة المتبرعين المخصصة لهذا الغرض عبر الموقع المختلفة لبيت الزكاة والمنتشرة في كافة مناطق الكويت، أو الارسال برسالة عبر واتساب إلى الرقم: 94443366 ، ليتم توفير الخدمة لهم بسهولة ويسر.

وفي ختام التصريح شددت المسلم على أن تبني بيت الزكاة لمثل تلك المشاريع يمثل انعكاساً لجانب العمل الخيري والإنساني الذي تتميز به دولة الكويت في المحافل المحلية والعالمية، وأن البيت لن يتوانى عن خلق جميع الفرص وتهيئة الظروف الملائمة لكي يحيا كل من يعيش على أرض الكويت الطيبة حياةً كريمةً .