الفتاوى

السؤال

هل يجوز شراء أرض من مال الزكاة وتشغيلها على أن يكون ريعها كله لمستحقي مال الزكاة ، وعلى أن يكون العمال فيها من أهل الفقر والحاجة؟

الإجابة

أهلا بك ..

بالنسبة لتوظيف أموال الزكاة في مشاريع استثمارية عقارية أو صناعية أو تجارية إذا زادت أموال الزكاة عن الحاجات الفورية أو الدورية لسنة كاملة فيجوز بالشروط التالية :

1/ أن يقتص الانتفاع بريع تلك المشاريع على مستحقي الزكاة من الأصناف الثمانية .

2/ إذا اقتضى الأمر صرف أعيان تلك الأصول لقيام الحاجة إلى  ما يسدها من أموال أخرى فإنه يجب بيعها وصرف أثمانها في مصارف الزكاة , إذ لا يوجد مايسدها من أموال أخرى فإنه يجب بيعها وصرف أثمانها في مصارف الزكاة إذ لا يجوز تأخير صرف  الزكاة سواء ظهرت في صورة مبالغ نقدية أو أصول مادامت الحاجة قائمة . ولا يغير هذا الحكم اشتراط المزكي خلافه .

3/ يحدد مصير هذه المشاريع بأحد الأمرين إما تمليك أصحاب الاستحقاق للزكاة أو مآلها إلى الجهة المسؤولة  عن جمع المسؤولة عن جمع الزكاة وتوزيعها لبيعها ورد أثمانها إلى أموال الزكاة للصرف على المستحقين أو لشراء مشروع بديل يخصص لنحو ما كان له المشروع السابق .

4/اتخاذ الاحتياطات الكافية للحفاظ على الطبيعة الزكوية لهذه المشاريع عن طريق التوثيق الرسمي الكافي ,ومن جملة ذلك التسجيل العقاري كلما كان ممكنا مع تضمين وثيقة التسجيل الصفة الزكوية  لهذا المشروع .

5/تحاشي الدخول في مشاريع هي مظنة للخسارة أو التقلبات السوقية الكثيرة قدلر الإمكان .

 

حياك الله ..