الجودة

 بيت الزكاة من خلال وعيه بأهمية الدور المنوط به والمأمول منه كهيئة حكومية تتفاعل مع عمق قضايا المجتمع , فإنه يسعى للعمل وفق مبدأ التطوير والتحسين المستمر والعمل على تنويع أساليب تقديم الخدمات بما يضمن تحقيق رضا العملاء وهذا يعتبر بحد ذاته الغاية الكبرى من الجودة.

إن مفاهيم الجودة التي كرسها بيت الزكاة في كافة أعماله أصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافة المؤسسة بل وأحد العناصر الحاكمة التي يتم الاستناد إليها في كافة مجالات العمل، ولأن بيت الزكاة يسعى إلى المحافظة على مستوى عال من الالتزام المهني في مجال تقديم الخدمات فقد سعى بشكل متواصل نحو الالتزام بأعماله بالمعايير والمواصفات العالمية المعتمدة التي تضمن سلامة العمل وإتقانه من خلال مكتب ضبط الجودة.

 

مكتب ضبط الجودة يتبع مباشرة مدير عام بيت الزكاة , ويتشكل من مدير المكتب وقسم الجودة الادارية وقسم المواصفات المساندة ، ويتولى مكتب ضبط الجودة تطبيق بعض مواصفات منظمة الآيزو العالمية في بيت الزكاة ويعمل على التأكد من سلامة التطبيق لتحقيق الجودة وفقا لما يلي :

  • تطبيق مواصفات الآيزو العالمية :
  •  نظام إدارة الجودة9001/2015 ISO.
  • نظام إدارة أمن المعلومات 27001/2013 ISO
  • نظام إدارة سلامة الأغذية  ISO 22000/2005.
  • نظام إدارة شكاوي العملاء 10002- 2014 ISO
  • ضبط الوثائق الخاضعة للرقابة على نظام إدارة الجودة ومراجعة دليل الجودة بشكل دوري .
  • تنفيذ خطة المراجعة الداخلية (التدقيق الداخلي) دوريا على كافة أنشطة البيت داخل وخارج الكويت ورفع تقارير دورية بالنتائج للجهات المعنية .
  • التأكد من الالتزام بالقواعد والأسس المنظمة للعمل والمعايير المقررة .
  • متابعة اتخاذ الاجراءات التصحيحية بشأن الملاحظات وحالات عدم التطابق التي يتم رصدها.
  • نشر ثقافة الجودة في بيت الزكاة.
  • مراجعة اجراءات ونماذج العمل المختلفة للوحدات الادارية في المنظمة والعمل على تطويرها وتبسيطها.
  • إعداد التقارير الدورية حول متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة ورفعها إلى الجهات المختصة.
  • رصد ومعالجة المشاكل التي تحد من سلامة التطبيق واقتراح أساليب التصحيح.

     

  • مواصفة نظام إدارة الجودة 9001/2008
  هي المواصفة التي تختص بتوفير المتطلبات الأساسية والتزويد بالمعرفة والإرشادات لتأسيس نظام فعال ومتكامل لإدارة العمل وفق معايير الجودة , وتهدف إلى مطابقة المنتجات والخدمات المقدمة مع المواصفات العالمية المعتبرة بما يضمن جودتها وتحسينها بصفة مستمرة.

إن مواصفة إدارة الجودة تعتبر المواصفة الأم التي تندرج تحتها كافة مواصفات الجودة الأخرى , إذ لا يمكن البدء بأي عملية للتطوير إلا من خلال ضبط نظام إداري متكامل يقوم على توثيق إجراءات العمل والتعليمات والسجلات.

 

  • مواصفة نظام أمن المعلومات 27001/2013

هي المواصفة التي تهدف إلى اتخاذ الإجراءات الاحتياطية والوقائية في مجال إدارة المعلومات لضمان أعلى مستويات الأمان والسرية في البيانات والمعلومات الخاصة بجهة ما لا سيما البيانات الخاصة بالعملاء حفاظا على سريتها وتقديرا لخصوصية العلاقة معهم.

 

  • مواصفة نظام إدارة سلامة الأغذية 22000/2005

       هي المواصفة التي تختص بوضع نظام وقائي يضمن سلامة المادة الغذائية التي يقدمها بيت الزكاة لعملائه المستفيدين من خلال تحديد المخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها هذه المواد وتحديد وسائل السيطرة عليها بما يضمن تأمين عوامل السلامة في جميع المراحل التي تمر بها هذه المواد .

     

  • تطبيق المواصفة نظام إدارة شكاوي العملاء – آيزو 10002- 2014

وهي المواصفة التي تختص بالإرشادات الضرورية لتأسيس نظام فعال لإدارة شكاوى العملاء سعيا لتحقيق رضا العملاء.

المزيد